قواعد مهمة لا بد حفظها
قاعدة لمعرفة سعد البيوت ونحسها
البيوت 1 ، 4 ، 7 ، 10 وهي اسعد البيوت وتسمى الاوتاد
والبيوت 3 ، 6 ، 9 ، 12 وهي انحس البيوت وتسمى السواقط
والبيوت 2 ، 5 ، 8 ، 11 وهي مائلة إلى السعود وتسمى ما يلي الاوتاد
والبيوت 13 ، 14 ، 15 ، 16 وهي ممتزجة.
لاحظ اخي القارئ
اذا كثرت اشكال السعد في التخت فاحكم بالسعادة في الامر المطلوب. واذا كثرت اشكال النحس في التخت فاحكم بعدم التوفيق في الامر المطلوب . واذا كثرت الأشكال الممتزجة فاحكم بتوسط الامر المطلوب لانه يصعب ثم يسهل.
اقوى البيوت ودلالاتها.
اقوى البيوت هي الاوتاد 1 ، 4 ، 7 ، 10 ودليلها على الحال والتي تليها في القوة 3 ، 6 ، 9 ، 12 ودليلاها على المستقبل ، والزوائد والشواهد وهي 13 وهو شريك الأول والـ 14 شريك السابع والـ15 شريك العاشر والـ 16 شريك الرابع
واعلم ان ثمانية من هذه البيوت يقال لها متناظرة وهي 1 ، 3 ، 4 ، 5 ، 7 ، 9 ، 10 ، 11 وهي اقوى البيوت.
ملاحظة:-
الشكل السعيد إذا حل في البيت السعيد فهو تمام الخير وإذا حل الشكل النحيس في البيت النحس فهو مقام الشر.
ملاحظة:-
اذا كان الشكل سعيدا وتشارك معه نحس فتنظر للذي انتشأ الرمل منه ان كان سعيدا أو نحسا ولن يميل بها تقضي عليه، وان كان الانتشأ من الشركة نظرنا إلى اقوى البيوت فان كان السعد في البيوت القوية فان الخير يكون كثيرا والشر قليلا – وان كان النحس في البيوت القوية فان الشر يغلب على الخير.
قاعدة لمعرفة النظر:-
اضرب الطالع في الاحيان – وكل شكل في الرمل أوله فرد فهو نظر.
قاعدة لمعرفة النطق:-
اضرب أي شكل من الرمل في الحمرة فان كان ثاني الشكل مفتوحا فهو نطق والفتح هو الفرد وان كان مسدودا فهو غير نطق.
قاعدة لمعرفة الاتصال:-
اضرب أي شكل من الرمل في البياض فان كان ثالث الشكل مفتوحا فهو اتصال وان كان مسدودا فهو غير اتصال.
قاعدة لمعرفة الانفصال:-
اضرب أي شكل من الرمل في الانكيس فان كان رابع الشكل مفتوحا فهو انفصال وان كان مسدودا فهو غير منفصل
مثلا نظر نطق اتصال انفصال
0111 1011 1101 1110
وهنالك طرق وقواعد اخرى لمعرفة نظر ونطق واتصال وانفصال الشكل لاحاجة لذكرها ولكن منها الطريقة التي ذكرها الطوخي وهي (( افتح المسدود واقفل المفتوح يظهر لك المطلوب )) مع مراعاة ان النار نظر والهواء نطق والماء اتصال والتراب انفصال.
ملاحظة:
اعلم ان الطالب الأول والمطلوب السابع والسر السادس والدليل الخامس والمستوفي الرابع والشاهد الثالث والمال الثاني
مثال: الجودلة مطلبها الحمرة سرها القبض دليلها الطريق متوليها البياض شاهدها راية الفرح مالها الاحيان.
تسكين العدد والمدة
اعلم ان الامهات لها الايام – والاحاد
والبنات لها الاسابيع – والعشرات
والحفيدات لها الشهور – والمئات
والموازين لها السنين – والالاف
قاعدة لمعرفة المدة
البيت الأول يساوي يوم واحد ، والثاني يساوي 3 أيام ، والثالث يساوي 6 أيام ، والرابع يساوي 10 أيام؟
البيت الخامس يساوي اسبوع ، والسادس يساوي 3 أسابيع ، والسابع يساوي 6 أسابيع ، والثامن يساوي 10 أسابيع .
البيت التايع يساوي شهر ، والعاشر يساوي 3 أشهر ، والحادي عشر يساوي 6 أشهر ، والثاني عشر يساوي 10 أشهر .
البيت الثالث عشر يساوي سنة ، والرابع عشر يساوي 3 سنوات ، والخامس عشر يساوي 6 سنوات ، والسادس عشر يساوي 10 سنوات .
واما العدد فتقيس على القاعدة غير انك تجعل الدرهم أو الدينار بدل الايام واما الاسابيع فتضربها في عشرة مثلا 3×10=30 درهما أو دينارا واما المئات تضربها في 100 والسنين تضربها في 1000.
قاعدة للخارج والداخل والثابت والمنقلب
كل شكل أوله فرد دون اخر فهو خارج
وكل شكل اخره فرد دون أوله فهو داخل
وكل شكل أوله واخره زوج فهو ثابت
وكل شكل أوله واخره فرد فهو منقلب
قاعدة الفارغ والملان والمحلول والمربوط من الأشكال
كل شكل فتح هواءه فهو خارج
وكل شكل فتح ماءوه فهو داخل وشكل الجماعة والاجتماع منهما داخلان – وشكل الطريق والعقلة خارجان.
فكل شكل خارج أو لاحق به فهو فارغ محلول.
فكل شكل داخل أو لاحق به فهو ملآن مربوط.
قاعدة الأشكال الصامتة والناطقة.
العقلة والاجتماع والطريق والجماعة – والاشكال الداخلة – صامتة
والجودلة والنقي والاحيان والحمرة والبياض والاشكال الخارجة – ناطقة
قاعدة الوجود والعدم.
اشكال الهواء والماء للوجود.
واشكال النار والتراب للعدم.
قاعدة الخفيف والثقيل.
النار والهواء خفيف.
واشكال الماء والتراب ثقيل.
قاعدة المودة والعداوة.
اشكال النار والهواء احباب واشكال الماء والتراب احباب
واشكال النار والهواء اعداء للاشكال الماء والتراب.
قاعدة معرفة الضاحك والساكن والمتحرك والباكي.
كل شكل فتح هواؤه وناره فهو ضاحك متحرك.
وكل شكل سده ناره وهواؤه فهو باك ساكن.
وان فتح النار وسد الهواء فهو ضاحك ساكن.
وان فتح الهواء وسد النار فهو باك ساكن.
قاعدة الحال والاستقبال والماضي.
الاوتاد للحال – وما يلي الاوتاد للاستقبال، والسواقط تدل على الماضي – واما الثالث عشر إلى الساق عشر فهم شركاء الاوتاد كما تقدم.
قاعدة للمطلوب والشاهد…
اعلم ان كل ثالث شاهد وحركة ، وكل رابع عاقبة صغرى. وكل خامس دليل فرحه وكل سادس سره وكل رابع عشر منع وكل ثالث عشر سعي وكل خامس عشر مستولي وفرحه كبرى وكل سادس عشر فراغ وانتهاء وعاقبة كبرى.
الشرف والهبوط
1- الاحيان والعتبة الداخلة ، شرفهما في الرابع وهبوطها في 12
2- نقي الخد والنصرة الخارجة ، شرفهما في 12 وهبوطها في 4
3- النصرة الداخلة والقبض الداخل ، شرفهما في 1 وهبوطها في 7
4- الجودلة والحمرة ، شرفهما في 2 وهبوطها في 8
5- الانكيس والعقلة ، شرفهما في 7 وهبوطها في 1
6- الاجتماع والجماعة ، شرفهما في 6 وهبوطهما في 12
7- البياض والطريق ، شرفهما في 2 وهبوطهما في 8
8- القبض الخارج والعتبة الخارجة ، شرفهما في 2 وهبوطهما في 8
واعلم ان كل شكل نقل في سابعه فهو مطلوب واذا نقل في خامسه فهو فرحه واذا قفل في سادسه فهو نحسه واذا نقل في ثامنه فهو احتراقه ووباله واذا نقل في تاسعه فهو غيبه واذا نقل في عاشره فهو عزه وملكه واذا نقل في حادي عاشره فهو سعده واذا نقل في ثاني عاشره فهو عداوته.
قاعدة هواء الهواء ونار النار وماء الماء وتراب التراب
خذ من نار الـ 1 ، 5 ، 9 ، 13 شكلا فهو نار النار
وخذ من هواء الـ 2 ، 6 ، 10 ، 14 شكلا فهو هواء الهواء
وخذ من ماء الـ 3 ، 7 ، 11 ، 15 شكلا فهو ماء الماء
وخذ من تراب الـ 4 ، 8 ، 12 ، 16 شكلا فهو تراب التراب
قاعدة لمعرفة سعد البيوت ونحسها
البيوت 1 ، 4 ، 7 ، 10 وهي اسعد البيوت وتسمى الاوتاد
والبيوت 3 ، 6 ، 9 ، 12 وهي انحس البيوت وتسمى السواقط
والبيوت 2 ، 5 ، 8 ، 11 وهي مائلة إلى السعود وتسمى ما يلي الاوتاد
والبيوت 13 ، 14 ، 15 ، 16 وهي ممتزجة.
لاحظ اخي القارئ
اذا كثرت اشكال السعد في التخت فاحكم بالسعادة في الامر المطلوب. واذا كثرت اشكال النحس في التخت فاحكم بعدم التوفيق في الامر المطلوب . واذا كثرت الأشكال الممتزجة فاحكم بتوسط الامر المطلوب لانه يصعب ثم يسهل.
اقوى البيوت ودلالاتها.
اقوى البيوت هي الاوتاد 1 ، 4 ، 7 ، 10 ودليلها على الحال والتي تليها في القوة 3 ، 6 ، 9 ، 12 ودليلاها على المستقبل ، والزوائد والشواهد وهي 13 وهو شريك الأول والـ 14 شريك السابع والـ15 شريك العاشر والـ 16 شريك الرابع
واعلم ان ثمانية من هذه البيوت يقال لها متناظرة وهي 1 ، 3 ، 4 ، 5 ، 7 ، 9 ، 10 ، 11 وهي اقوى البيوت.
ملاحظة:-
الشكل السعيد إذا حل في البيت السعيد فهو تمام الخير وإذا حل الشكل النحيس في البيت النحس فهو مقام الشر.
ملاحظة:-
اذا كان الشكل سعيدا وتشارك معه نحس فتنظر للذي انتشأ الرمل منه ان كان سعيدا أو نحسا ولن يميل بها تقضي عليه، وان كان الانتشأ من الشركة نظرنا إلى اقوى البيوت فان كان السعد في البيوت القوية فان الخير يكون كثيرا والشر قليلا – وان كان النحس في البيوت القوية فان الشر يغلب على الخير.
قاعدة لمعرفة النظر:-
اضرب الطالع في الاحيان – وكل شكل في الرمل أوله فرد فهو نظر.
قاعدة لمعرفة النطق:-
اضرب أي شكل من الرمل في الحمرة فان كان ثاني الشكل مفتوحا فهو نطق والفتح هو الفرد وان كان مسدودا فهو غير نطق.
قاعدة لمعرفة الاتصال:-
اضرب أي شكل من الرمل في البياض فان كان ثالث الشكل مفتوحا فهو اتصال وان كان مسدودا فهو غير اتصال.
قاعدة لمعرفة الانفصال:-
اضرب أي شكل من الرمل في الانكيس فان كان رابع الشكل مفتوحا فهو انفصال وان كان مسدودا فهو غير منفصل
مثلا نظر نطق اتصال انفصال
0111 1011 1101 1110
وهنالك طرق وقواعد اخرى لمعرفة نظر ونطق واتصال وانفصال الشكل لاحاجة لذكرها ولكن منها الطريقة التي ذكرها الطوخي وهي (( افتح المسدود واقفل المفتوح يظهر لك المطلوب )) مع مراعاة ان النار نظر والهواء نطق والماء اتصال والتراب انفصال.
ملاحظة:
اعلم ان الطالب الأول والمطلوب السابع والسر السادس والدليل الخامس والمستوفي الرابع والشاهد الثالث والمال الثاني
مثال: الجودلة مطلبها الحمرة سرها القبض دليلها الطريق متوليها البياض شاهدها راية الفرح مالها الاحيان.
تسكين العدد والمدة
اعلم ان الامهات لها الايام – والاحاد
والبنات لها الاسابيع – والعشرات
والحفيدات لها الشهور – والمئات
والموازين لها السنين – والالاف
قاعدة لمعرفة المدة
البيت الأول يساوي يوم واحد ، والثاني يساوي 3 أيام ، والثالث يساوي 6 أيام ، والرابع يساوي 10 أيام؟
البيت الخامس يساوي اسبوع ، والسادس يساوي 3 أسابيع ، والسابع يساوي 6 أسابيع ، والثامن يساوي 10 أسابيع .
البيت التايع يساوي شهر ، والعاشر يساوي 3 أشهر ، والحادي عشر يساوي 6 أشهر ، والثاني عشر يساوي 10 أشهر .
البيت الثالث عشر يساوي سنة ، والرابع عشر يساوي 3 سنوات ، والخامس عشر يساوي 6 سنوات ، والسادس عشر يساوي 10 سنوات .
واما العدد فتقيس على القاعدة غير انك تجعل الدرهم أو الدينار بدل الايام واما الاسابيع فتضربها في عشرة مثلا 3×10=30 درهما أو دينارا واما المئات تضربها في 100 والسنين تضربها في 1000.
قاعدة للخارج والداخل والثابت والمنقلب
كل شكل أوله فرد دون اخر فهو خارج
وكل شكل اخره فرد دون أوله فهو داخل
وكل شكل أوله واخره زوج فهو ثابت
وكل شكل أوله واخره فرد فهو منقلب
قاعدة الفارغ والملان والمحلول والمربوط من الأشكال
كل شكل فتح هواءه فهو خارج
وكل شكل فتح ماءوه فهو داخل وشكل الجماعة والاجتماع منهما داخلان – وشكل الطريق والعقلة خارجان.
فكل شكل خارج أو لاحق به فهو فارغ محلول.
فكل شكل داخل أو لاحق به فهو ملآن مربوط.
قاعدة الأشكال الصامتة والناطقة.
العقلة والاجتماع والطريق والجماعة – والاشكال الداخلة – صامتة
والجودلة والنقي والاحيان والحمرة والبياض والاشكال الخارجة – ناطقة
قاعدة الوجود والعدم.
اشكال الهواء والماء للوجود.
واشكال النار والتراب للعدم.
قاعدة الخفيف والثقيل.
النار والهواء خفيف.
واشكال الماء والتراب ثقيل.
قاعدة المودة والعداوة.
اشكال النار والهواء احباب واشكال الماء والتراب احباب
واشكال النار والهواء اعداء للاشكال الماء والتراب.
قاعدة معرفة الضاحك والساكن والمتحرك والباكي.
كل شكل فتح هواؤه وناره فهو ضاحك متحرك.
وكل شكل سده ناره وهواؤه فهو باك ساكن.
وان فتح النار وسد الهواء فهو ضاحك ساكن.
وان فتح الهواء وسد النار فهو باك ساكن.
قاعدة الحال والاستقبال والماضي.
الاوتاد للحال – وما يلي الاوتاد للاستقبال، والسواقط تدل على الماضي – واما الثالث عشر إلى الساق عشر فهم شركاء الاوتاد كما تقدم.
قاعدة للمطلوب والشاهد…
اعلم ان كل ثالث شاهد وحركة ، وكل رابع عاقبة صغرى. وكل خامس دليل فرحه وكل سادس سره وكل رابع عشر منع وكل ثالث عشر سعي وكل خامس عشر مستولي وفرحه كبرى وكل سادس عشر فراغ وانتهاء وعاقبة كبرى.
الشرف والهبوط
1- الاحيان والعتبة الداخلة ، شرفهما في الرابع وهبوطها في 12
2- نقي الخد والنصرة الخارجة ، شرفهما في 12 وهبوطها في 4
3- النصرة الداخلة والقبض الداخل ، شرفهما في 1 وهبوطها في 7
4- الجودلة والحمرة ، شرفهما في 2 وهبوطها في 8
5- الانكيس والعقلة ، شرفهما في 7 وهبوطها في 1
6- الاجتماع والجماعة ، شرفهما في 6 وهبوطهما في 12
7- البياض والطريق ، شرفهما في 2 وهبوطهما في 8
8- القبض الخارج والعتبة الخارجة ، شرفهما في 2 وهبوطهما في 8
واعلم ان كل شكل نقل في سابعه فهو مطلوب واذا نقل في خامسه فهو فرحه واذا قفل في سادسه فهو نحسه واذا نقل في ثامنه فهو احتراقه ووباله واذا نقل في تاسعه فهو غيبه واذا نقل في عاشره فهو عزه وملكه واذا نقل في حادي عاشره فهو سعده واذا نقل في ثاني عاشره فهو عداوته.
قاعدة هواء الهواء ونار النار وماء الماء وتراب التراب
خذ من نار الـ 1 ، 5 ، 9 ، 13 شكلا فهو نار النار
وخذ من هواء الـ 2 ، 6 ، 10 ، 14 شكلا فهو هواء الهواء
وخذ من ماء الـ 3 ، 7 ، 11 ، 15 شكلا فهو ماء الماء
وخذ من تراب الـ 4 ، 8 ، 12 ، 16 شكلا فهو تراب التراب