المدينة الكبرى للعلوم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدينة الكبرى للعلوم

المدينة الكبرى للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المدينة الكبرى للعلوم

اسلاميات وعلوم


2 مشترك

    الجفر والدرس الثالث

    الجعفري
    الجعفري
    المدير العام
    المدير العام


    الجفر والدرس الثالث N4hr_13422699955
    عدد المساهمات : 1273
    تاريخ التسجيل : 03/11/2008

    الجفر والدرس الثالث Empty الجفر والدرس الثالث

    مُساهمة من طرف الجعفري الأحد 08 فبراير 2009, 00:55

    االدرس الثالث
    القاعده الابجديه وبعض المجربات
    معني ابجد هوز حطي كلمن، وحروف الهجاء طبق الروايات:
    قال رسول الله صلى الله عليه واله : تعلموا تفسير أبجد فإن فيه الاعاجيب كلها ، ويل لعالم جهل تفسيره فقال: الالف فآلاء الله ، حرف من أسمائه . وأما الباء فبهجة الله وأما الجيم فجنة الله وجمال الله وجلال الله . و أما الدال فدين الله وأما هوز فالهاء هاء الهاوية : فويل لمن هوى في النار . وأما الواو فويل لاهل النار وأما الزاي فزاوية في جهنم نعوذ بالله مما في الزاوية يعني زوايا جهنم وأما حطي فالحاء حطوط الخطايا عن المستغفرين في ليلة القدر ، وما نزل به جبرئيل عليه السلام مع الملائكة إلى مطلع الفجر ، واما الطاء فطوبى لهم وحسن مآب ، وهي شجرة غرسها الله عزوجل بيده ونفخ فيها من روحه وإن أغصانها لترى من وراء سور الجنة تنبت بالحلي والحلل والثمار ، متدلية على أفواههم . وأما الياء فيد الله فوق خلقه ، سبحانه وتعالى عما يشركون وأما كلمن فالكاف كلام الله لا تبديل لكلمات الله ، ولن تجد من دونه ملتحدا وأما اللام فإلمام أهل الجنة بينهم في الزيارة والتحية والسلام ، وتلاوم أهل النار فيما بينهم وأما الميم فملك الله الذي لا يزول ، ودوام الله الذي لا يفنى ، وأما النون فنون والقلم وما يسطرون فالقلم قلم من نور ، وكتاب من نور ، في لوح محفوظ ، يشهده المقربون ، وكفى بالله شهيدا ، أما سعفص فالصاد صاع بصاع يعني الجزاء بالجزاء ، كما تدين تدان ، إن الله لا يريد ظلما للعباد ، وأما قرشت يعني قرشهم فحشرهم ونشرهم إلى يوم القيامة ، فقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون .

    عن علي الباقر عليه السلام قال لما ولد عيسى ابن مريم عليه السلام كان ابن يوم كأنه ابن شهرين ، فلما كان ابن سبعة أشهر أخذت والدته بيده وجائت به إلى الكتاب فأقعدته بين يدي المؤدب ، فقال المؤدب قل بسم الله الرحمن الرحيم . فقال عيسى عليه السلام بسم الله الرحمن الرحيم فقال له المؤدب قل أبجد . فرفع عيسى عليه السلام رأسه ، فقال فهل تدري ما أبجد ؟ فعلاه بالدرة ليضربه ، فقال يا مؤدب لا تضربني إن كنت تدري وإلا فسلني حتى افسر لك قال فسره لي . قال عيسى عليه السلام الالف آلاء الله ، و الباء بهجة الله ، و الجيم جمال الله ، و الدال دين الله هوز هاء هول جهنم ، و الواو ويل لاهل النار و الزاي زفير جهنم حطي حطت الخطايا عن المستغفرين . كلمن كلام الله لا مبدل لكلماته . سعفص صاع بصاع ، والجزاء بالجزاء قرشت
    قرشهم جهنم فحشرهم . فقال المؤذب : أيتها المرأة خذي ابنك فقد عُلِم ولا حاجة له في مؤدب .


    ابجد هوز

    الحروف الهجائية العربية لها أرقام , بحيث أنه يمكن الإستدلال على معانى الكلمات الغير مفهومه بتحويل حروفها إلى أرقام وبمضاهاه مجموع هذه الأرقام بما يتساوى بنفس مجموع حروف أخرى يمكن الوصول إلى معنى الكلمه غير المفهومة
    وفيما يلى الحروف العربية معطاه لكل منها رقما أى يساويها رقماً
    وهو ما تعلمناه فى اللغة العربية بما يعرف بحروف الأبجد هوز :


    أ بـــــــــــــــجــــــــــــــــد هـــــــــــــــــــو ز

    أ ب ج د هـ و ز
    1 2 3 4 5 6 7

    حــــــــــــطـــــــى كــــــــــلـــــــمــــــــــن

    ح ط ى ك ل م ن
    8 9 10 20 30 40 50


    ســــــــعــــــــــفـــــــــص قــــــــــــــر شــــــــــــــــــت
    س ع ف ص ق ر ش ت
    60 70 80 90 100 200 300 400


    ثــــــــــــــــخــــــــــــــذ ضـــــــــــــــظــــــــــــــــغ
    ث خ ذ ض ظ غ
    500 600 700 800 900 1000



    أ=1
    ب=2
    ج=3
    د=4
    هـ=5
    و=6
    ز=7
    ح=8
    ط=9
    ي=10
    ك=20
    ل=30
    م=40
    ن=50
    س=60
    ع=70
    ف=80
    ص=90
    ق=100
    ر=200
    ش=300
    ت=400
    ث=500
    خ=600
    ذ=700
    ض=800
    ظ=900
    غ=1000



    مما جرب في معرفة الغالب والمغلوب


    يحسب اسم احدهما بحساب الجمل المصطلحة عليه في حروف ابجد فاذا حسبت الاسم الآخر كذلك ، ثم اطرح من كل منهما تسعة تسعة، واحفظ بقية هذا وبقية هذا ثم انظر بين العددين الباقيين من حساب الاسمين، فان كان العددان مختلفين في الكمية وكانا زوجين ، او فردين معاً فصاحب الاقل هو الغالب ، وان كان احدهما زوجا والآخر فردا فصاحب الأكثر هو الغالب، وان كانا متساويين في الكمية وهما معا زوجان فالمطلوب هو الغالب، وان كانا معا فردين فالطالب هو الغالب.

    قال العلامة السيد عبدالله البوشهري وقد جربناه مراراً وجدناه غالب المطابقة.

    قال العلامة السيد عبدالله شبر : اذا اردت ان تعلم حال الخصمين ايهما الغالب والمغلوب فاحسب اسم كل واحد بالجمل الكبير ، واسقط من مجموع حساب كل واحد تسعة تسعة فما بقي فاحفظه ‘ وانظر في جدول الغالب والمغلوب فيصح عندك الغالب من المغلوب.

    وينبغي ان لا يسقط الالف من ابراهيم واسماعيل واسحاق وهارون، ولا تحسب الكناية والصفات والتعريفات، والاسم المركب كمحمد علي، ومحمد حسين ، يحسب الجميع، ومثل لفظ آغا ان كان داخلا في الاسم حسين الولادة حسب والا فلا.

    قالوا: هذه النسخة صحيحة مجربة، فاذا اردت ان تطلع على صحتها، فإذا اردت ان تطلع على صحتها فاحسب اسم من اسماء بني آدم الذين مضوا، واحسب اسم خصمه تراه صحيحا، فقد حسب اسم داءود وجالوت يبقى من اسم داوود بعد الطرح ستة، ومن جالوت ثمانية ، والستة غالب والثمانية مغلوب، وحسب اسم موسى وفروعون فكان الباقي من اسم موسى ستة ومن فرعون واحد، والستة تغلب الواحد، ومن اسم هلاكو اثنان ومن اسم المعتصم اربعة، والاثنان غالب الاربعة.



    مما جرب في معرفة موت احد الزوجين قبل الآخر وفي اجتماعهما وعدمه
    اذا اردت ان تعرف ان الرجل الفلاني مع المرأة هل يجتمعان ام لا فاحسب اسمهما واجمع الكل، ثم اطرح خمسة خمسة، فان واحد او ثلاثة او خمسة فهما يجتمعان، وان بقي اثنان او اربعة لا يجتمعان . وكذا يعرف بذلك سبق موت احد الزوجين على الاخر، فانه بعد حساب اسمهما وطرح خمسة خمسة ان كان الباقي من العدد فرداَ سبق الرجل في الموت وان كان زوجا سبقت المرأة بالموت.

    قال العلامة الكبير السيد حسن اللواساني رحمه الله: وقد جربناه كثيراً وصح ذلك الا في اسم علي عليه السلام وفاطمة عليها السلام .



    مما جرب في معرفة عاقبة امرك في بلد تنوي فيه الاقامه
    في كتاب " مدهامتان" عن بعض المجامعي المعتبرة عن المرحوم الشيخ بهاء الدين طاب ثراه قال " إذا اردت ان تقيم في بلد او قرية واردت ان تعرف عاقبة امرك فيها فاحسب اسم البلد بحساب ابجد ثم اطرح اربعة اربعة ، فان بقي واحد فانت فيها في تعب وشدة، وان بقي اثنان فالحال فيها وسط، وان بقي ثلاثة فرزقك فيها ، وان بقي اربعة فساعدتك فيها مع العز والتوفيق، وقد جرب هذا مراراً .



    حساب المريض ومن أي شيء مرضه
    إذا اردت ذلك فاحسب اسمه واسم اليوم الذي سئلت فيه واسقطه 77 من بعد ان نضيف له الأسم عشرة فان بقى واحد فمن الجن وان بقى اثنان فمن اثنان فمن الهواء وان بقى ثلاثة فمن السحر وان بقى خمسة فمن الدم وان بقي ستة فمن الصفراء وان بقي سبعة فمن السوداء والله اعلم .



    طريقة في حساب الحامل
    هل تلد ذكر أم أنثى احسب اسمها واسم امها واسم اليوم الذي سئلت فيه واسقطه 4 -4 فان بقي واحد فذكر وان بقي اثنان فانثى وان بقي ثلاثة تسقط وان بقي اربعة تلد زوجا والله تعالى أعلم.



    فصل في حساب المسافر والنائب
    إذا اردت ذلك فاحسب اسمه واسم اليوم الذي أنت فيه واسقطه 4 -4 فإن بقي واحد دل على انه مشغول القلب وإن بقي اثنان فهو محبوس او مريض وان بقي ثلاثة دل على أنه في جماعة متحابين مسروراً بهم وان بقي اربعة دل على قرب وصوله إلى وطنه فرحا مكتسبا والله اعلم.



    فصل في معرفة طالع الانسان
    إذا اردت ذلك فاحسب اسمه واسم امه بالجمل الكبير واسقطه المجتمع 12 -12 وما فضل معك سيره على البروج الاثنى عشر فحيث انهى عدد الفاضل إلى بروج فهو برج الانسان ومنه يعرف حاله وطبعه فان فضل واحد فبرجه الحمل وطالعه المريخ وطبعه ناري وان فضل اثنان فبرجه الثور وطالعه الزهرة وهو ترابي وان بقي ثلاثة فبرجه الجوزاء وطالعه عطار وهو هوائي وان فضل اربعة فبرجه السرطان وطالعه القمر وهو مائي وان فضل خمسه فبرجه السبعة 1و 6 الستة تغلب الواحد 2و 5 الواحد يغلب الخمسة 9 و 4 الاربعة تغلب الواحد1و3 الواحد يغلب الثلاثة 1و2 الاثنان تغلب الواحد 1و1 الطالب يغلب المطلوب 7و 9 التسعة تغلب الاثنين 2و8 الاثنان تغلب الثمانية 7و7 السبعة تغلب الاثنين 2و6 الاثنان تغلب الستة 2و5 الخمسة تغلب الاثنين 2و4 الاثنان يغلبان الاربعة 2و3 الثلاثة تغلب الاثنين 2و2 المطلوب يغلب الطالب 2و1 الاثنان تغلب الواحد 3و9 الثلاثة تغلب التسعة 3و8 الثمانية تغلب الخمسة 3و4 الثلاثة تغلب الاربعة 3و3 الطالب يغلب المطلوب والله أعلم.
    avatar
    فتوح


    الجفر والدرس الثالث N4hr_13422704892
    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 22/11/2008

    الجفر والدرس الثالث Empty رد: الجفر والدرس الثالث

    مُساهمة من طرف فتوح الخميس 23 أبريل 2009, 13:02

    مشكورررررررررررررررررررررررر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024, 00:18